وحدة ذوي الإعاقة
مقدمة
تهدف رؤية المملكة ٢٠٣٠ م إلى تطوير خططٍ وبرامج فعالة والتي ستساهم
في جعل
المملكة نموذجاً رائداً في العالم نموذجاً على كافة الأصعدة ،
ومن أهداف هذه الخطط تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة،
وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم في المجتمع؛ بوصفهم عناصر مستقلة وفاعلة فيه،
وتوفير جميع التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق هذا النجاح
وفي جانب الاستمرار في العملية التعليميّة يشير
هذا العمل الكبير إلى أنّ المملكة تسعى من خلال برنامج جودة الحياة – وهو
أحد البرامج المنبثقة من رؤية المملكة 2030 إلى توفير مرافق البنية التحتيّة في
جميع أنحاء المملكة، وأن يكون الوصول إليها بسهولة عبر وسائل النقل العام، وأن
تكون جاهزة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، فالشخص المعاق هو كلّ شخص مصاب بقصور
كليّ أو جزئي بشكل مؤثّر في قدراته الجسميّة، أو الحسيّة، أو العقليّة، أو
التواصليّة، أو التعليميّة، أو النفسيّة، إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية
متطلباته العاديّة في ظروف أمثاله
من غير المعاقين. وهذه الإصابة تكون
بواحدة أو أكثر من الإعاقات الآتية: الإعاقة البصريّة، الإعاقة السمعيّة، الإعاقة
العقليّة، الإعاقة الحركيّة، صعوبات التعلّم، اضطرابات اللّغة والكلام، الاضطرابات
السلوكيّة والانفعاليّة، التوحّد، وغيرها من الإعاقات التي تتطلّب رعاية خاصّة؛
لذا فهؤلاء الأشخاص بحاجة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في الجوانب الطبيّة
والنفسيّة والتربويّة والإعلاميّة والنظاميّة التي تهدف إلى تلبية احتياجاتهم
التعليميّة وتطوير قدراتهم الأكاديميّة
وهنا نعرض موجز لعمل وحدة ذوي الإعاقة بالجامعة فهي تهتم بالمهام الإشرافية والتنفيذية وحيث أجرت اللجنة استطلاعاً على عدد من حالات ذوي الإعاقة بالجامعة واحتياجاتهم سواء بالبنية التحتية أو المشاكل الاكاديمية أو التقنية وتهدف الوحدة الى مد جسور الشراكة بين وحدة رعاية شؤون ذوي الإعاقة بالجامعة و ممثليها في الكليات وذلك لتوفير خدمة متميزة ورائدة للطلاب ذوي الإعاقة. إن وحدة الأشخاص ذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب ترحب بطلاب وطالبات الجامعة من ذوي الإعاقة، وتسعى لتوفير مجموعة من الخدمات النوعية الخاصة التي تتميز بالجودة والشمولية لكافة الجوانب الأكاديمية والإدارية والنفسية والاجتماعية والتقنية والبنية التحتية.
التعليم لذوي الإعاقة
بالجامعة
تسعى
المملكة على توفير الرعاية الصحية والاجتماعية وجميع سبل العيش الكريم لجميع
مواطنيها بمختلف فئاتهم، وتأتي الأشخاص ذوي الإعاقة في مقدمة هذه الفئات التي
تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص. وركز اهتمام المملكة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة
بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم،
ويساهم في توفير الرفاهية لهم وتأهيلهم ليصبحوا جزءً فعالاً من المجتمع.
وجامعة
القصيم تبعاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠، ضمنت تقديم خدمات الرعاية الشاملة المقدمة لكل
من هو بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته أو بحكم وضعه الاجتماعي،
وساهمت في توظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية، لمساعدة
الطلاب ذوي الإعاقة في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية داخل الجامعة، بهدف
تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وتنمية قدراته للاعتماد
على نفسه وجعله عضوًا منتجًا في المجتمع.
وتشكل
نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة مؤخراً 7.1% من إجمالي
سكان المملكة. واستنادًا لهيئة الإحصاء فعدد المصابين بالإعاقة كالتالي:
·
الإعاقات السمعية: 289.355
·
فرط الحركة وتشتت الانتباه: 30.155
·
الإعاقات الحركية: 833.136
·
اضطراب طيف التوحد: 53.282
·
متلازمة داون: 19.428
· الإعاقات بصرية: 811.61
وحدة ذوي الإعاقة
تشكلت وحدة ذوي الأشخاص ذوي الاعاقة، كإحدى الوحدات التابعة لعمادة شؤون الطلاب، وتُعنى الوحدة بتذليل كافة الصعوبات والتحديات التي يواجهها الأشخاص ذوري الإعاقة من طلاب وطالبات الجامعة، وتعمل على تحقيق الدعم لهم، وتسخير الخدمات والمرافق أمامهم، وتلبي احتياجاتهم الدراسية. فهي تعنى بتهيئة بيئة جامعية مناسبة لطلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تسهل وصولهم الى القاعات وإلى الإدارات الرئيسية في الحرم الجامعي. كما تعمل الوحدة على توعية منسوبي الجامعة في كيفية التعامل الصحيح مع الأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعة.
مهام الوحدة
·
تطوير السياسات المتعلقة بتحديد الطلاب ذوي
الإعاقة وتصنيفهم
·
تطوير أدوات علمية تحدد الطلاب ذوي الإعاقة
وتقومهم
·
تنمية الوعي والإدراك، وبناء السياسات، وأطر
العمل؛ لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي بما يتناسب مع قدراتهم ضمن
البيئات الأقل تقييدًا
·
تهيئة فرص التحاق متساوية لتعليم متكافئ ومناسب
في الجامعة للطلاب ذوي الإعاقة كافة دون النظر إلى الجنس، أو الخلفية الاجتماعية المادية
،أو الموقع الجغرافي أو طبيعة الاحتياج الخاص
·
إتاحة فرص التعلم المخصصة التي تلبي الاحتياجات
الخاصة للطلاب الموهوبين والمبدعين
أنواع الخدمات المقدمة من الوحدة للأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة
الإعاقة البصرية
الاحتياجات الأكاديمية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات النفسية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات الاجتماعية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الإعاقة السمعية
الاحتياجات الأكاديمية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات النفسية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات الاجتماعية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الإعاقة الحركية
الاحتياجات الأكاديمية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات النفسية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات الاجتماعية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الإعاقات الأخرى
الاحتياجات الأكاديمية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات النفسية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
الاحتياجات الاجتماعية ومنها (التكيف
الأكاديمي/ خدمات التواصل الفعال /الخدمات المادية)
في حين أن الطالب/ـة ذوي الإعاقة قام
بتحديد ما هو احتياجه في الجامعة يتم بعد ذلك المقابلة الشخصية مع الطالب وتشخيصية
وفقاً لمعايير التربية الخاصة المعتمدة من الوزارة تحت أيدي متخصصين في التربية
الخاصة، يتم تحديد نوع الخدمة التي يحتاجها الطالب\ـة، ومن ثم يتم تصنيفها وتحديد
إلى أي نوع تنتمي من الإجراءات التالية:
١- الدعم الأكاديمي المقدم للطلاب والطالبات ذوي
الإعاقة
- زيادة
الزمن المحدد للاختبارات الفصلية والنهائية بمعدل (النصف/ الضعف)
- تقديم الاختبار بشكل فردي
- تعديل اساليب التقييم والتدريس بالتنسيق مع إدارة
المركز
- تكبير خط الاسئلة أو قراءتها
- طاولة مستقلة عن الكرسي
- الاستثناء من التصحيح الآلي
- مراعاة وضعهم الصحي أثناء المحاضرة
- تواجد مرافق/ة داخل القاعة لتدوين الملاحظات
- تقسيم المادة العلمية للاختبار على يومين
- استبدال العروض التقديمية بنشاط يتناسب مع الطالب/ة
- توفير جهاز لا بتوب محمول أثناء أداء الاختبار
- السماح بفترات راحة للطالب/ة أثناء المحاضرة
-أن يقوم عضو هيئة التدريس بالتوجه للطالب/ة مباشرة لتأكد
من فهمه/ا لأسئلة الاختبار.
- أن يقوم عضو هيئة التدريس بتدوين الاجابة للأسئلة
المقالية بعد تلقيها من قبل الطالب/ة شفهياً بالتعاون مع الكاتب\ـة إذا لزم
الأمر للطلبة ذوي الإعاقة البصرية
- عدم وجود أكثر من اختبار بنفس اليوم
- التماس العذر للتأخير للطلبة ذوي الإعاقة
- مراعاة الوضع الصحي أثناء المحاضرة
- تقديم وارسال العروض والمحاضرات قبل المحاضرة وبعدها
للمذاكرة
- تجزئة المهام الطويلة إلى مهام فرعية يتم إنجازها على
مراحل
- تزويد الطلاب والطالبات بتعليمات مكتوبة وقصيرة وواضحة
- إعطاء الطلاب والطالبات وقتاً أطول لإنجاز المهام
٢- الخدمات الاجتماعية
·
الإسهام في تنظيم الزيارات والرحلات
والندوات واللقاءات والمعارض التي تهتم بالإعاقة.
·
المشاركة في المناسبات الوطنية
والأعياد.
·
المشاركة في الاحتفالات العالمية مثل
(اليوم العالمي للإعاقة، اليوم العالمي للتوحد ،أسبوع الأصم)
·
تسهيل المشاركة في الأندية الطلابية مثل
: النادي الفني ،النادي الأدبي ،النادي الرياضي .
·
المشاركة في المناسبات الخارجية
٣- الخدمات النفسية
-
تقديم الطالب أو الطالبة لبرنامج أرشدني الذي من خلاله يتم تشخيص الحالة
وأحالتها إلى المتخصصين على حسب الحالة، إما لمتخصص تربوي في علم النفس أو إلى
متخصصين في الصحة في المدينة الطبية لتقديم الدعم النفسي اللازم
-
الاسهام في مد جسور التفاهم بين منسوبي الجامعة وطلاب وطالبات الجامعة من
ذوي الإعاقة.
-
التعرف على مستوى التوافق النفسي للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة في الجامعة
وتذليل الصعاب التي تواجههم
-
العمل على في تذليل التحديات والصعوبات التي تواجههم أثناء مسيرتهم التعليمية
والعمل على حلها وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة
الاستشارات التربوية بوحدة الأشخاص ذوي الاعاقة:
التخصص الدقيق |
الدرجة العلمية |
اسم العضو |
صعوبات التعلم |
أستاذ |
أ.د. عبد الله علي الربيعان |
الموهبة والتفوق |
أستاذ مشارك |
د. نايف فهد الفريح |
اللغة ومعرفة القراءة والكتابة "صعوبات تعلم" |
أستاذ مشارك |
د. محمد أحمد العبيد |
إعاقة سمعية |
أستاذ مشارك |
د. ذيب تريحيب المطيري |
صعوبات التعلم |
أستاذ مشارك |
د. نورة عبدالله الخطيب |
الموهبة والتفوق |
أستاذ
مساعد |
د.محمد عبد الرحمن الحنايا |
عسر اللغة
والقراءة والكتابة "إعاقة فكرية" |
أستاذ
مساعد |
د.
محمد إبراهيم العجلان |
عاقة فكرية |
أستاذ
مساعد |
د. عبد العزيز عبد الرحمن الوزان |
إعاقة سمعية – اضطرابات السلوكية |
أستاذ
مساعد |
د. جهاد عبدالله النعيم |
إعاقة سمعية |
أستاذ
مساعد |
د. محمد صالح العجلان |
اضطرابات سلوكية توحد |
أستاذ
مساعد |
د . سليمان صالح العثيم |
إعاقة سمعية |
أستاذ
مساعد |
د. سارة منصور العجاجي |
اضطراب طيف التوحد |
أستاذ
مساعد |
د. هديل علي الحربي |
الدليل الإرشادي في كيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة
إذا كنت من الأشخاص ذوي الإعاقة، انقر هنا للتسجيل
إذا كنت من الأشخاص ذوي الإعاقة في الجامعة وترغب في الحصول على خدمة محددة، نأمل منك التسجيل في هذا الرابط حتى يتم التواصل معك بأقرب وقت
للتواصل مع وحدة ذوي الإعاقة بالجامعة
0163017402
PCDC@QU.EDU.SA
نطاق خدمات ذوي الإعاقة
منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وموظفين
وطلاب وطالبات