وحدة ذوي الإعاقة


رؤية ٢٠٣٠

تهدف رؤية المملكة ٢٠٣٠م إلى تطوير خططٍ وبرامج تهدف إلى جعل المملكة نموذجاً رائداً في العالم، ومن أهداف هذه الخطط تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة، وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم في المجتمع؛ بوصفهم عناصر مستقلة وفاعلة فيه، وتوفير جميع التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق هذا النجاح.

 وفي جانب الاستمرار في العملية التعليميّة يشير هذا العمل الكبير إلى  أنّ المملكة تسعى من خلال برنامج جودة الحياة – وهو أحد البرامج المنبثقة من رؤية المملكة 2030 إلى توفير مرافق البنية التحتيّة في جميع أنحاء المملكة، وأن يكون الوصول إليها بسهولة عبر وسائل النقل العام، وأن تكون جاهزة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، فالشخص المعاق هو كلّ شخص مصاب بقصور كليّ أو جزئي بشكل مؤثّر في قدراته الجسميّة، أو الحسيّة، أو العقليّة، أو التواصليّة، أو التعليميّة، أو النفسيّة، إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العاديّة في ظروف أمثاله من غير المعاقين. وهذه الإصابة تكون بواحدة أو أكثر من الإعاقات الآتية: الإعاقة البصريّة، الإعاقة السمعيّة، الإعاقة العقليّة، الإعاقة الحركيّة، صعوبات التعلّم، اضطرابات اللّغة والكلام، الاضطرابات السلوكيّة والانفعاليّة، التوحّد، وغيرها من الإعاقات التي تتطلّب رعاية خاصّة؛ لذا فهؤلاء الأشخاص بحاجة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في الجوانب الطبيّة والنفسيّة والتربويّة والإعلاميّة والنظاميّة التي تهدف إلى تلبية احتياجاتهم التعليميّة وتطوير قدراتهم الأكاديميّة.

وفي هذا الموقع موجز لعمل وحدة ذوي الإعاقة بالجامعة فهي تهتم بالمهام الإشرافية والتنفيذية وحيث اجرت اللجنة استطلاعاً على عدد من حالات ذوي الا عاقة بالجامعة واحتياجاتهم سواء بالبنية التحتية أو المشاكل الاكاديمية أو التقنية وتهدف الوحدة الى مد جسور الشراكة بين اللجنة لرعاية شؤون ذوي الإعاقة بالجامعة والكليات في خدمة الطلاب ذوي الإعاقة. فجامعة القصيم ترحب بطلابها تحت مضلة عمادة شؤون الطلاب ممثلةً بوحدة ذوي الإعاقة تخبركم بأن وحدة ذوي الإعاقة توفر مجموعة من الخدمات النوعية الخاصة التي تتميز  بالجودة والشمولية لكافة الجوانب الأكاديمية والإدارية والنفسية والاجتماعية والتقنية والبنية التحتية.

 

التعليم لذوي الإعاقة بالجامعة

ركز اهتمام المملكة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، عبر توفير سبل الوقاية والرعاية والتأهيل اللازمين، إذ عملت على بناء جدار وقاية من خلال مجموعة من الإجراءات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية والنظامية التي تهدف إلى منع الإصابة بالإعاقة أو الحد منها واكتشافها في وقت مبكر والتقليل من الآثار المترتبة عليها.

وجامعة القصيم تبعاً لرؤية المملكة ٢٠٣٠ضمنت تقديم خدمات الرعاية الشاملة المقدمة لكل من هو بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته أو بحكم وضعه الاجتماعي، وساهمت في توظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية، لمساعدة الطلاب ذوي الإعاقة في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية داخل الجامعة، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وتنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضوًا منتجًا في المجتمع.

و تشكل نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة 7.1% من إجمالي سكان المملكة. واستنادًا لهيئة الإحصاء فعدد المصابين بالإعاقة كالتالي:


  • الإعاقات السمعية: 289.355
  • فرط الحركة وتشتت الانتباه: 30.155
  • الإعاقات الحركية: 833.136
  • اضطراب طيف التوحد: 53.282
  • متلازمة داون: 19.428
  • الإعاقات بصرية: 811.61 

 

مهام الوحدة

تطوير السياسات المتعلقة بتحديد الطلاب ذوي الإعاقة وتصنيفه.

تطوير أدوات علمية تحدد الطلاب ذوي الإعاقة وتقومهم.

تنمية الوعي والإدراك، وبناء السياسات​، وأطر العمل؛ لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي بما يتناسب مع قدراتهم ضمن البيئات الأقل تقييدًا.

تهيئة فرص التحاق متساوية لتعليم متكافئ ومناسب في الجامعة للطلاب ذوي الإعاقة كافة دون النظر إلى الجنس أو الخلفية الاجتماعية المادية أو الموقع الجغرافي أو طبيعة الاحتياج الخاص.

إتاحة فرص التعلم المخصصة التي تلبي الاحتياجات الخاصة للطلاب الموهوبين والمبدعين.

 

 

برامج الإرشاد النفسي والمقترحات المجتمعية لذوي الاعاقة

برامج تأهيل منسوبي الجامعة في التعامل مع ذوي الإعاقة

 

الدليلالإرشادي في التعامل مع ذوي الإعاقة بالجامعة


تواصل معنا

وحدة ذوي الإعاقة بالجامعة توفر مجموعة من الخدمات الخاصة لذوي الإعاقة بالجامعة

إذا كان لديك إعاقة يرجى الدخول على الرابط أدناه لإضافة بياناتكم التي ستمكننا من العمل معاً لتلبية احتياجاتك ومتطلباتك داخل الجامعة

 

انقر هنا للتسجيل

للتواصل مع وحدة ذوي الإعاقة بالجامعة

واتس اب : 0163017402

البريد الالكتروني : PCDC@QU.EDU.SA

 

نطاق خدمات ذوي الإعاقة

منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلاب وطالبات

13/02/2022
08:59 AM